الرئيسية - اخبار وتقارير - كم تنتج يومياً؟ وما أهميتها بالنسبة للمملكة والعالم؟ معلومات هامة عن شركة ”أرامكو”السعودية التي استهدفتها المليشيات بطائرات مسيرة
كم تنتج يومياً؟ وما أهميتها بالنسبة للمملكة والعالم؟ معلومات هامة عن شركة ”أرامكو”السعودية التي استهدفتها المليشيات بطائرات مسيرة
الساعة 07:00 صباحاً (صوت اليمن_متابعات:)

تعطل إنتاج وتصدير والنفط بالسعودية بعد تعرض معملين كبيرين لشركة أرامكو للنفط لهجمات بطائرات مسيرة أحدهما أكبر معمل لتكرير الخام في العالم.
 
وقال مصدران مطلعان إن الهجوم أثر على إنتاج خمسة ملايين برميل يوميا من النفط وهو ما يقترب من نصف إنتاج المملكة ويشكل نحو خمسة بالمئة من إمدادات النفط العالمية.
 
وتسبب الهجوم الذي استهدف بقيق وخريص قبل الفجر في اشتعال عدد من الحرائق لكن المملكة قالت فيما بعد إنها تمكنت من السيطرة عليها.
 
وقال التلفزيون الرسمي إن الصادرات مستمرة. ولم يصدر بعد تعليق من أرامكو. ولم تشر السلطات السعودية إلى ما إذا كان الإنتاج أو التصدير قد تأثر جراء الهجوم.
 
وفيما يلي حقائق عن الشركة المحاطة بالسرية ومنها تفاصيل نشرت العام الجاري عن أوضاعها المالية وعملياتها.
 
الاحتياطات النفطية

بلغت احتياطات أرامكو، أكبر شركة نفط بالعالم، 260.2 مليار برميل من المكافئ النفطي في عام 2017 وهي أكبر من احتياطات شركات إكسون موبيل ، وشيفرون، ورويال داتش شل، وبي.بي.، وتوتال مجتمعة وتقدر عمرها بنحو 54 عاما.
 
إنتاج النفط

 

 

اخبار ساخنة:

ثروة رجاء الجداوي 450 مليون فكيف ستوزع حسب وصيتها وكم تبلغ حصة ابنتها الوحيدة؟

 

-شاهد سميرة توفيق في غرفة العمليات وهي بكامل مكياجها وكأنها عروس في ليلة زفافها فكيف كانت حالتها عند خروجها من العمليات؟

 

-السعودية: ازالة الموكيت من مساجد المملكة لهذا السبب واستبدالها بمادة لم تستخدم من قبل

 

- فيديو فاضح من مأذنة مسجد كبير في دولة خليجية يثير ثورة وسخط الجميع

 

-ارخص سيارة في السعودية 2020 | دليلك الشامل للشراء

 

امرأة تجبر طفلا على اشباع رغباتها الجنسية.. والسعوديون يطالبون بمعاقبتها

 

 الاغتصاب: “عاقبني بممارسة الجنس معي أربع ساعات بعد تعليقي على صورة شاب في انستغرام”

 

سوري يحطم راس زوجته بالمطرقة ويمزق جسدها بالسكين لسبب مُحير

 

ماهو افضل وقت لاكتساب فيتامين “د” من اشعة الشمس ؟

 

ميسي يودع برشلونة رسمياً

 

-مشاهد خادشة للحياء في حفلة شـ.واذ في السعودية!

 

 

-تستطيع التنبؤ بالمخاطر وابوابها تعمل بطريقة لا تخطر على بال احد: تعرف على المواصفات الخارقة والسعر الخيالي لسيارة ولي العهد الامير محمد بن سلمان والتي صممت له خصيصاً

 

-ما هي علامات محبة الله تعالى لعبده المؤمن؟ | كيف اعرف أن الله يحبني

 

-شاهد بالفيديو: اول ظهور للطفل السوري المغتصب في لبنان يكشف تفاصيل بشعة عما تعرض له

 

أثناء قضاء شهر العسل.. الفنانة المصرية غادة عبد الرازق تنشر أول صور لزوجها الـ 12

 

أنتجت الشركة 10.3 مليون برميل يوميا من النفط في العام الماضي مستفيدة من أقل تكلفة بالعالم لإنتاج الخام وهي 2.8 دولار للبرميل وفقا لوثائق من الشركة. وأنتجت أيضا 1.1 مليون برميل من سوائل الغاز الطبيعي، و8.9 مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي يوميا.
 
صادرات النفط

وردت أرامكو نحو ثلاثة أرباع صادراتها من الخام العام الماضي إلى مشترين في آسيا حيث ترى أن الطلب سيزداد بدرجة أسرع من أي منطقة أخرى بالعالم. ومن زبائن أرامكو الصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان وتايوان. وبلغ حجم شحناتها لأمريكا الشمالية أكثر من مليون برميل يوميا العام الماضي و864 ألف برميل يوميا إلى أوروبا.
 
تكرير النفط

تقوم أرامكو بعمليات لإنتاج وتكرير وتصدير النفط في السعودية لكن لديها عمليات للتكرير في أنحاء العالم. وتملك موتيفا انتربرايزيز للتكرير التابعة لأرامكو بالولايات المتحدة معمل فورت ارثر في تكساس الذي تبلغ طاقته 607 آلاف برميل يوميا وهو الأكبر في الولايات المتحدة، وأعلنت الشركة السعودية في عام 2017 عن خطط لضخ استثمارات بقيمة 18 مليار دولار في عملياتها بالأمريكيتين خلال خمسة أعوام.
 
وتوسع أرامكو أيضا طاقتها لتكرير وبيع الخام بالقارة الآسيوية خاصة في دول سريعة النمو مثل الصين والهند. وفي العام الماضي، بلغت طاقة التكرير الصافية للشركة 3.1 مليون برميل يوميا.
 
الانتشار

بوصول عدد موظفيها إلى 76 ألف شخص في 2018، تملك أرامكو عمليات لإنتاج الطاقة ومنشآت بحثية ومكاتب بأنحاء متفرقة من العالم تشمل آسيا وأوروبا والأمريكيتين. وللشركة مكاتب في بكين ونيودلهي وسنغافورة ونيويورك ولندن وهيوستون ومناطق أخرى.