احذر من تناول هذا العصير مع اي نوع من الأدوية

صوت اليمن - متابعات: الاخبار منذ شهر و أسبوع


يمكن أن يكون عصير الجريب فروت خطيرًا على الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية. ويذكر الباحثون الممرضون الأطباء والممرضات وكل من يتناول الدواء ويستمتع بعصير الجريب فروت. في مقال نشر في المجلة الأمريكية للتمريض، وهي مجلة لجمعية الممرضات الأمريكية.


وأبلغت آمي كارش، من كلية التمريض في المركز الطبي بجامعة روتشستر، عن رجل من مناخ شمالي انتقل إلى فلوريدا لفصل الشتاء – وبدأ في شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من عصير الجريب فروت كل يوم. أصيب الرجل بمرض خطير نتيجة التفاعل بين عصير الجريب فروت ودواء خفض الكوليسترول.


وتظهر ورقة كارش ، “تحدي الجريب فروت: العصير يثبط إنزيمًا مهمًا ، مع احتمال حدوث عواقب مميتة”. ومنذ فترة طويلة تم التعرف على التفاعلات بين عصير الجريب فروت والأدوية، وفي العام الماضي. خصصت الرسالة الطبية حول الأدوية والمداواة قضية كاملة لعصير الجريب فروت والتفاعلات الدوائية الخطيرة التي يمكن أن تنتج.


وتطلب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية اختبار جميع الأدوية الجديدة المحتملة التي يعتقد أنها تتفاعل مع نظام الإنزيم هذا من أجل اختبار التفاعلات مع عصير الجريب فروت. وقد تم تضمين تحذير بشأن عصير الجريب فروت في “التفاعلات الدوائية والغذائية” التي تأتي مع عشرات الأدوية. ومع ذلك ، يقول كارش إن العديد من المتخصصين في الرعاية الصحية والمرضى لا يعرفون المخاطر.


ويقول كارش، أستاذ مساعد إكلينيكي للتمريض: “إن إمكانية التفاعلات الدوائية مع عصير الجريب فروت موجودة منذ وقت طويل. لكن معظم الناس لا يدركون ذلك، وهناك الكثير من المعلومات التي تقصف الناس طوال الوقت. لدرجة أن الكثير من الناس ربما سمعوا ذلك ولكنهم نسوه، لكن المشاكل يمكن أن تهدد حياتهم”.


وكان المريض المذكور في مقال كارش يعاني من ارتفاع الكوليسترول وعوامل الخطر الأخرى لأمراض القلب. وضع الطبيب المريض على أتورفاستاتين (ليبيتور). وبدأ المريض في اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة، وبعد شهرين من ذهاب المريض إلى فلوريدا لفصل الشتاء. أصيب فجأة بألم في العضلات وإرهاق وحمى ، وتوجه إلى غرفة الطوارئ،  انتهى الأمر بالمريض إلى الفشل الكلوي وتوفي في النهاية.


ويوضح كارش، الخبير في التفاعلات الدوائية، أن عصير الجريب فروت هو أحد الأطعمة التي من المرجح أن تسبب مشاكل مع الأدوية. لأنه يتم استقلابه بواسطة نفس الإنزيم الموجود في الكبد الذي يكسر العديد من الأدوية. ويعمل إنزيم السيتوكروم P-450 3A4 على تكسير عصير الجريب فروت إلى مكونات مفيدة للجسم ، تمامًا كما يفكك عشرات الأدوية.


ويقول كارش إنه عندما يكون النظام مثقلًا بشكل زائد ، يمكن لعصير الجريب فروت “إغراق” النظام. مما يبقي الكبد مشغولًا ويمنعه من تكسير الأدوية والمواد الأخرى.

تويتر المزيد
الأكثر قراءة المزيد