لمرضى السكر.. احذروا أعراض الغرغرينا المؤدية للبتر

صوت اليمن - متابعات: الاخبار منذ أسبوع و 3 أيام

كشف أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، الدكتور وليد الدالي، بأنّه عندما تصيب الغرغرينا الجلد. تظهر علامات وأعراض، منها تغيّر لون الجلد من الشاحب إلى الأزرق أو الأرجواني أو الأسود أو البرونز أو الأحمر. وذلك حسب نوع الغرغرينا التي تُصاب بها.

وبحسب صحيفة “هيلثي”، قال الدكتور وليد الدالي. فمن ضمن أعراض الغرغرينا وجود ألم شديد بعد الشعور بالتنميل، وخروج إفرازات ذات رائحة كريهة من القرحة، وقد يحدث تدهور للحالة الصحيّة العامة. في حالة انتشار العدوى البكتيريّة ممّا يؤدي إلى حالة من التسمم أو الصدمة التسمميّة.

وتابع الدكتور ولبد الدالي: “يجب إبلاغ الطبيب فور الاشتباه في وجود الأعراض المذكورة. فالتشخيص المبكر يعد أهم عامل يمنع حدوث البتر، كما يجب إعادة تدفّق الدم في الشرايين المسدودة في أسرع وقت. إمّا عن طريق التوسيع بالبالون والدعامات أو إجراء جراحة مفتوحة لعمل توصيل شرايين”.

وتابع: “بعد إعادة تدفّق الدم. يتعيّن على الفور إزالة أي أنسجة ميتة، والتي تشكّل “الغرغرينا”. قبل انتشار العدوى إلى الأنسجة المجاورة، لذا يجب فحص القدمين كل يوم بحثاً عن أي جروح أو تقرّحات أو علامات للإصابة بالعدوى. مثل الإحمرار أو التورّم أو خروج إفرازات، كما يجب اللجوء للطبيب لفحص اليدين والقدمين مرّة واحدة على الأقل كل عام”.

يذكر أنّ الغرغرينا. هي موت أنسجة الجسم، نتيجة نقص وصول الدم إليها. أو بسبب الإصابة بعدوى بكتيريّة، وغالباً ماتصيب الأطراف كأصابع اليدين والقدمين، كما يمكن أن تصيب العضلات والأعضاء الداخليّة.

تويتر المزيد
الأكثر قراءة المزيد