أعراض نقص فيتامين د ومصادر الحصول عليه وأهم طرق العلاج

صوت اليمن - متابعات: الاخبار منذ أسبوع و 3 أيام

فيتامين د واحداً من أهم الفيتامينات في الجسم على الإطلاق، كما يتميز بأنه من الفيتامينات التي ينتجها الجسم ذاتياً، كما يمكن الحصول عليه من مصادر متعددة تأتي الشمس على رأس قائمة هذه المصادر حيث يُعرف فيتامين د بـ(فيتامين الشمس) حيث يتم إنتاجه في الجسم نتيجة تعرض الجسد لأشعة الشمس فوق البنفسجية التي تحفز إنتاجه، كما يمكن الحصول عليه من بعض أنواع الأطعمة، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، كما أنه يُعامل معاملة الهرمونات حيث توجد مستقبلات لفيتامين د في كل خلية من خلايا الجسم، لذلك فإن نقص هذا الفيتامين من الجسد يعد بمثابة كارثة صحية حقيقية وفي السطور التالية سوف نستعرض معاً أهم المعلومات التي تخص هذا الهرمون العجيب.

من الجدير بالذكر أن الفيتامين الذي يتم إنتاجه نتيجة التعرض للشمس يكون خاملاً ويجب أن يتعرض لنوعين من الهيدروكسيل في الجسم لكي يصبح نشطاً، نوع الهيدروكسيل الأول القابع في الكبد يقوم بتحويل فيتامين د إلى 25 هيدروكسي فيتامين د والمعروف بـ 25 – hydroxyvitamin D والذي يعرف أيضاً باسم “الكالسيدول”، بينما يحدث الهيدروكسيل الثاني في الكلى بشكل أساسي ويقوم بتشكيل1,25- ثنائي هيدروكسي فيتامين د النشط من الناحية الفسيولوجية، ويعرف أيضاً باسم “الكالسيتريول”.

ما هي أهمية vitamin D للجسم؟

يقوي امتصاص الكالسيوم في القناة الهضمية، كما يحافظ على تركيز الكالسيوم والفوسفات في المصل وبالتالي فإنه يساعد بشكل كبير على تمعدن العظام بصورة طبيعية، كما يمنع تكزز نقص الكالسيوم في الجسم وهو عبارة عن تقلص لا إرادي يصيب العضلات ويتسبب في حدوث التشنجات والتقلصات.

له دور هام في تكوين العظام وإعادة تشكيلها فنقصه في الجسد كفيل بإصابة العظام بالهشاشة والتسبب في الإصابة بالكساح عند الأطفال وإصابة البالغين بمرض تلين العظام، كما يعزز من صحة الأسنان.

يعمل تنظيم نسب الأنسولين لدى مرضى السكري، كما يقلل من إمكانية الإصابة بالسكري من النوع الثاني، أيضاً فغنه يحسن من عمل الرئة والقلب و الأوعية الدموية.

يحد من التغير الجيني الذي يتسبب في الإصابة بأمراض السرطان.

يقلل من خطر الإصابة بالبرد والإنفلونزا، فبحسب الدراسات ثبت علمياً أن إعطاء الأطفال 1.200 وحدة يومياً من فيتامين د في فصل الشتاء، تعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض الإنفلونزا بنسبة تصل إلى 40%.

يساعد على حماية الجسم من الإصابة بالالتهابات وتعديل عمليات نمو الخلايا.

أظهرت الأبحاث وجود علاقة بين نقص فيتامين د وإصابة الجسم بأمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة.

له تأثير على الوظائف العصبية والعضلية وعمليات أيض الجلوكوز في الجسم.

يساعد منح الأطفال الرضع جرعات كافية منه على حمايتهم من الإصابة بأمراض الربو والاكزيما والالتهابات ويحافظ على صحتهم.

الحفاظ على مستوى فيتامين د في جسم المرأة الحامل يحميها من خطر الإصابة بسكر الحمل، وتسمم الحمل، كما يقلل من فرص الولادة القيصرية.

ما هي أعراض نقص فيتامين د في الجسم:

هل لاحظت مؤخراً تساقط الشعر المتزايد لديك؟ أو تشعر بآلام شديدة في الجسم ولا تعرف السبب؟ هل تظهر لديك بثور الوجه دون سابق إنذار؟ إذا كانت إجابتك بنعم فأنت قد تكون مصاباً بنقص vitamin D في جسدك ولكي يمكنكَ تشخيص حالتك بشكل أدق إليك أهم أعراض نقص هذا الفيتامين في الجسد:

الشعور المستمر بالتعب والإرهاق الشديدين.

آلام في العظام والمفاصل.

تقلب المزاج والشعور المفاجئ بالاكتئاب بدون أسباب.

الشعور بالقلق والتوتر غير المبرر.

ضعف المناعة وسهولة التعرض للإصابة بالأمراض المختلفة.

تساقط الشعر بغزارة.

آلام في العضلات.

تأثر الوزن وصعوبة التخلص من الوزن الزائد.

ما هي أهم مصادر فيتامين د في الطبيعة:

التعرض للشمس في فترة الصباح الباكر، ووقت الغروب يزيد من قدرة الجسم على إنتاج الفيتامين.

المأكولات البحرية والأسماك والجمبري.

الجبن ومنتجات الألبان والحليب المدعم.

الفطر.

كبد العجل.

صفار البيض.

ما هي أدوية فيتامين د الموجودة في الصيدليات؟

توجد العديد من المنتجات الدوائية التي تحتوي على فيتامين D وتتنوع ما بين النقط والأشربة والأقراص أو الحقن وإليكم بعض من أسماء أشهر الأدوية التي تحتوي على vitamin D في مصر:

أقراص أوسوفورتين.

أقراص وان- ألفا.

وان- ألفا نقط.

فيدروب نقط.

ديفارول أمبولات.

أوستيوكير أقراص.

كولوسيز كبسولات زيت كبد الحوت.

تويتر المزيد
الأكثر قراءة المزيد