كل ما يهمك عن تكيس المبايض عند النساء وطرق علاجه

صوت اليمن - متابعات: الاخبار منذ أسبوع و يوم

تكيس المبايض أو “متلازمة التليف في المبايض”، هي مجموعة من الأعراض تظهر على النساء، وتنتج عن خلل في الهرمونات الأنثوية، وتؤدي إلى حدوث مشكلات في عملية الإباضة لديهن، مما ينتج عنه خلل في موعد الدورة الشهرية، ومن ثم تأخر الحمل والإنجاب.

إقرأ ايضاً
- السعودية: احصل على اي جوال تريده من شركة زين للاتصالات في خمس دقائق فقط- الملاكم العالمي تايسون يقطع رأس منافسه ويلتهم أذنه بدم بارد... فيديو- الامارات: طبيب تجميل لم يقاوم جمال حسناء غربية ففعلها معها على سرير العمليات- عروض الجمعة البيضاء في اسواق العثيم تشعل السعودية- هذا هو افضل بنك في السعودية من حيث التعامل وسهولة الاجراءات والتمويل الميسر- افضل عروض تقسيط سيارات تويوتا من شركة عبداللطيف جميل لموديلات السنة الجديدة .. الموديلات وقيمة التقسيط- مكتبة جرير تعلن تخفيضات كبيرة على هذه الجوالات الرائدة تصل لخمسين بالمائة- اغرب شرط من شركة طيران للسماح للمسافرين بصعود الطائرة- شاهد: السعودية مودل روز تكشف صدرها للمتابعين وتقول : شوفو صدري بطريقة فاضحة- صدمة في عمان بعد ما جرى من أمر صادم لقبر السلطان الراحل (قابوس).. شاهد!!- السعودية: تعرف على الأسعار الجديدة لمخالفات ساهر- المينيو الجديد لمطعم الطازج في السعودية وهذه هي اسعار الوجبات الجديدة- الإمارات تمنع دخول ثلاثة عشر دولة اسلامية إلى اراضيها بشكل نهائي .. قائمة الدول- عروض قوية وغير مسبوقة من هايبر بنده ولمدة ثلاثة ايام فقط- ليلة رومانسية عنيفة شوفو كيف غدر بمرتو وصاحب رفيقتها ـ معقول تعرف انو مو رجال ؟

ووفقاً لموقع “سيدتي” إليكِ مجموعة من أحدث طرق علاج تكيس المبايض، بالإضافة إلى علامات الإصابة به، ومراحل حدوثه، بحسب ما ذكر الدكتور محمد قبلاوي، اختصاصي أمراض النساء والتوليد والعقم.

علامات تكشف الإصابة بتكيس المبايض:

1- عدم انتظام الدورة الشهرية، وهي من الأعراض الأكثر شيوعاً.

2- آلام شديدة في المعدة والمبيضات، وأسفل البطن والظهر.

3- القيء والغثيان.

4- الإصابة بالسمنة والزيادة السريعة في الوزن، وتراكم الدهون في المنطقة السفلية من الخصر.

5- زيادة نمو الشعر في الوجه، وخصوصاً في منطقة الذقن والشارب نتيجة ارتفاع هرمون التستوستيرون.

6- زيادة ظهور حب الشباب.

مراحل حدوث متلازمة تكيس المبايض

-مقاومة الأنسولين:

في هذه المرحلة لا تستطيع خلايا الجسم الإستجابة لهرمون الأنسولين.

-ارتفاع مستوى هرمون الذكورة بجسم المرأة:

نتيجة الاضطرابات الهرمونية التي تسببها مقاومة هرمون الأنسولين.

-الخلل في عمل المبيضات:

في هذه المرحلة لا تتمكن البويضات من إكمال تطورها بشكل طبيعي، ولا تتمكن من الخروج من المبيض، وبالتالي لا تحدث إباضة.

-غياب الدورة الشهرية أو عدم انتظامها:

وذلك لعدم خروج البويضة من المبيض

طرق علاج تكيس المبايض

1- التدخل الجراحي: يعدُّ أحد الحلول السريعة لتكيسات المبايض، ويتم بواسطة المنظار الجراحي للتخلص من التكيسات وإزالتها، خصوصاً لدى النساء اللواتي يرغبن في الإنجاب.

2- المنشطات: يتم استخدام منشطات الإباضة لمدة 6 أشهر حتى يحدث الحمل، وذلك بعد تحديد حميات غذائية مناسبة للمريضة للمساعدة في فقدان الوزن الزائد، لما لذلك من تأثير على العملية العلاجية.

3- دواء سبيرونولاكتون: يساهم في خفض مستويات الهرمونات الذكورية، إنما تُمنع المرأة الحامل أو التي تخطط للحمل من تناوله، لأنه قد يسبب تشوهات للجنين.

3- دواء ميتفورمين: يلعب دوراً كبيراً في فقدان الوزن، ويحسّن من الخصوبة، كما يساهم في خفض مستويات السكر في الدم.

الأكثر قراءة المزيد